Overblog
Edit page Follow this blog Administration + Create my blog
hikmatsufyan.over-blog.com

علم النفس العسكري (الحواس )

علم النفس التطبيقي

 

علم النفس العسكري (الحواس )

د.حكمت سفيان

المادة العلمية الأساسية : د. محمد عثمان نجاتي .

 

وقد ركز علماء النفس الألمان على كلٍ من مجال علم النفس الدفاعي  defensive moral و علم النفس الهجومي offensive moral  , و المعني بعلم النفس الدفاعي  كيفية رفع معنويات الجنود و الشعب أثناء المعركة و قبلها و بعدها , أما علم النفس الهجومي  فيعنى بتحطيم معنويات الأعداء عن طريق وسائل الإعلام و عن طريق الدعاية التحطيمية  التي يبثها عملاء مأجورون أو أغبياء بلا أجر , و بما أن الألمان كانوا يواجهون أمماً مختلفة قد اجتمعت على حربهم متباينة الأديان و الأعراق و المذاهب  فكان هنالك  الروس الأرثوذوكس و الأمريكان  و البريطانيين البروتستانت  و بقية الدول الأوروبية التي تدين بالكاثوليكية  ولذلك فقد حاولوا شق صف ذلك التحالف عن طريق البحث عن نقاط الضعف و نقاط الخلاف و اللعب عليها بطريقة ذكية خفية .

و بالمقابل فقد حشد الأمريكان الآلاف من علماء النفس ليقودوا الحرب النفسية ضد الألمان , و في الحقيقة فإن كثيراً من أبحاث علم النفس الحربي التي توصل إليها كلٌ من الألمان و الأمريكيين  ما تزال أبحاثاً سرية لا يسمح لأحدٍ بالاطلاع عليها , كما أن تلك الأبحاث تطبق اليوم في وسائل الإعلام المقروءة و المسموعة .

 

و يدرس علم النفس الحربي كذلك نقاط ضعف و قوة حواس الإنسان في المعركة  و الطرق المثلى للاستفادة من تلك الحواس في رؤية و تحديد الأهداف , كما يدرس في الوقت ذاته الطرق المثلى للتمويه و التخفي و خداع الحواس .

فبما يختص بحاسة البصر بقول علم النفس الحربي بأن قابلية العين لرؤية الهدف و تحديده تزداد كلما ازداد تباين شكل و لون ذلك الهدف عن الخلفية التي يقع عليها و كلما ازداد تباينه عن الأشياء المجاورة له  , و كذلك فإن قابلية العين لرؤية الهدف و التعامل معه تكون في أوجها عندما يقع الهدف مباشرةً أمام العين  أي عندما يقع هذه الهدف على زاوية قائمة أمام العين و أن المقدرة على رؤية الهدف و التعامل معه نقل عندما يتوضع هذا الهدف  بشكلٍ جانبي , أي عندما يتوضع على شكل زاويةٍ حادة مع خط البصر لأن تركيز العبن يكون بشكل رئيسي على الأشياء التي تقع مباشرةً أمامها.

و كذلك فإن مقدرة العين على تحديد  الهدف تزداد كلما ازدادت مدة رؤيتها لذلك الهدف .

تستطيع العين رؤية شرارة نار الولاعة من على بعد عشرة أميال , وقد كان سائداً خلال الحرب العالمية التشاؤم من إشعال  السيجارة للجندي الثالث –فعند إشعال أول سيجارة في الظلام كان جنود العدو ينتبهون إلى وجود شيءٍ ما و عند إشعال السيجارة الثانية كانوا يتأكدون من وجود شخص كما كانوا يتمكنون من تحديد موقعه و تسديد أسلحتهم و عند إشعال سيجارة الجندي الثالث كان جنود الأعداء يقومون بإطلاق نيرانهم و يتمكنون من إصابة الهدف .

يقوم بؤبؤ العين بمهمة  شبيهة بمهمة المغلاق في آلات التصوير و ذلك عن طريق تحكمه بكمية الضوء التي تدخل إلى العين .

تصغر مساحة بؤبؤ العين كلما تقدم الإنسان في السن  و هذا يعني بأن كمية الضوء التي تدخل إلى العين تقل مع تقدم الإنسان في السن وهذا يعني بأن مقدرة الإنسان على الإبصار في الظلام تقل مع تقدمه في السن.

تتولى مجموعة من العضلات مهمة ضبط حركة العين و عند النظر إلى أشياء بعيدة حيث أن هذه العضلات تنبسط  و تكون في حالة راحة , بينما تكون عضلات هذه العدسة في حالة انقباض عندما يقوم الشخص بالتركيز على شيءٍ قريب و تحتاج عضلات عدسة العين إلى بضعة ثواني حتى تتمكن من ضبط  عدسة العين بالشكل الأمثل و لهذا السبب فإن الانتقال السريع و المتكرر بين النظر إلى أشياء قريبة و النظر إلى أشياء بعيدة هو أمرٌ يجهد العين , وهو الأمر الذي يحدث مع الطيار الذي ينقل بصره بسرعة بين مؤشرات لوحة القيادة التي أمامه و بين الفضاء المحيط به و الأرض الشاسعة التي تمتد أسفل منه .

و بما أن العضلات المحركة لعدسة العين تكون في حالة انقباض عند النظر إلى الأشياء القريبة و تكون في حالة استرخاء عند النظر إلى الأشياء البعيدة فإن  هذا يعني بأنه يتوجب على الشخص أن يريح عينيه دائماً  بعد قيامه بالأعمال التي تتطلب التركيز على أشياء قريبة و ذلك بتأمل الأشياء البعيدة.

و مع تقدم الإنسان في السن فإن عدسة العين تفقد مرونتها و يصبح التركيز على الأشياء الدقيقة أمراً صعباً للغاية.

تقاس حدة البصر عن طريق اختبار يدعى باختبار حلقة لاندولت  Landolt ring - Landolt C  و تعرف كذلك بتسمية  حلقة لاندولت المكسورة Landolt broken ring  وهي عبارة عن اختبارٍ بصري optotype يتألف من حلقات ذات فتحات شبيهة بالحرف  C و تكون هذه الفتحة ذات اتجاهات مختلفة  ( متجهة نحو الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى أو أنها تكون متجهةً نحو الأعلى أو الأسفل) , وفي هذا الاختبار يطلب من المريض أو من الشخص الخاضع للاختبار أن يحدد الجهة  التي تتجه نحوها تلك الفتحة , و تهدف هذه الاختبارات إلى تحديد أصغر شيء يمكن أن يراه الشخص عن بعد .

تعطى علامات هذا الاختبار من 20  حيث يمثل هذا الرقم  مقدرة الشخص الطبيعي على الرؤية فإذا حصل  الشخص الخاضع لاختبار  حلقة لاندولت على 20 درجة من 20 فهذا يعني بأن نظره طبيعي يماثل في قوته قوة نظر الشخص الطبيعي , و إذا حصل ذلك الشخص على 10 درجات من 20 فهذا يعني بأن حدة بصره تبلغ نصف قوة البصر عند الشخص الطبيعي , أما إذا كانت نتيجة الاختبار 20  من 10 فهذا يعني بأن حدة بصره تبلغ ضعف حدة بصر الشخص الطبيعي.

غير أن هنالك نقطة يتوجب علينا الانتباه إليها جيداً و تتمثل في أن هنالك أشخاصٌ  يمتلكون حدة بصر في رؤية الأشخاص القريبة فقط , بينما هنالك أشخاص يمتلكون حدة بصر فقط عند رؤية الأشياء البعيدة .

المحافظة على حاسة البصر :

تجنب نقل البصر بشكلٍ سريع  ما بين مكان معتم و آخر مضيء .

تجنب نقل النظر بشكلٍ سريع ما بين شيءٍ قريب و شيءٍ بعيد.

تجنب التحديق في الأشياء الدقيقة لمدة طويلة من الزمن و إذا كانت مهنتك تقتضي ذلك فعليك استخدام عدسة مكبرة طبية .

 

يستدعي إدراك البعد الثالث أن تعمل العينين بشكلٍ متناغم بحيث تلتقط كل عين صورةً للشيء ذاته من زاوية مختلفة , ولكنك إذا أغلقت عيناً و أبقيت عيناً واحدةً مفتوحة يبقى بإمكانك إدراك البعد الثالث ولكن ليس بالدقة ذاتها التي تدرك فيها العينين معاً ذلك البعد.

عند الشخص الذي لديه عينٌ واحدة فإن تلك العين تضطر إلى التحرك في محجرها حتى تلتقط صورة ذلك المرئي من زوايا مختلفة حتى  تتمكن من إدراك أبعاده المختلفة و حتى تراه بشكلٍ مجسم.

يؤدي التركيز الطويل على الأشياء الدقيقة إلى حدوث انخفاض في معدل ضربات القلب .

المنظور الخطي Linear perspective :

ظهور الأشياء البعيدة مرتبطة و متلاصقة مع بعضها البعض .

المنظور الهوائي Aerial perspective  أو المنظور الجوي atmospheric perspective:

نعني بالمنظور الهوائي  أثر الهواء في تشويه صور الأشياء البعيدة بحيث أنه كلما ازداد بعد الشيء عنا  قل تباين ذلك الشيء عن خلفيته  و صعب التمييز بين ذلك الشيء و بين خلفيته , كما أنه كلما ازداد بعد الشيء عنا أصبح لونه أقل إشباعاً  less saturated و أصبح مائلاً للزرقة .

 

إذا كان هنالك شيئين بعيدين فيمكننا أن نميز الشيء الأبعد من خلال أن الشيء الأقرب يغطي أجزاء من الشيء الأبعد و الرسامون يستخدمون هذا الأمر في لوحاتهم ليظهروا  الشيء الأبعد .

إذا كان هنالك شيئين بعيدين و أردنا تمييز الأقرب من الأبعد فإننا نتحرك بضع خطوات جانبية نحو الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى و هنا فإن :

الشيء الأبعد يبدو و كأنه يتحرك معنا .

المرئي  الأقرب يبدو و كأنه يتحرك إلى الجهة المعاكسة فإذا خطونا نحو الجهة اليسرى بدى بأنه يتحرك نحو الجهة اليمنى و إذا تحركنا نحو الجهة اليمنى بدى و كأنه يتحرك نحو الجهة اليسرى.

عندما نركب السيارة فإن الأشجار تبدوا و كأنها تتحرك في الاتجاه المعاكس لاتجاه السيارة بينما يبدوا القمر مثلاً و كأنه يتحرك مع السيارة .

تنقبض عدسة العين إذا نظرنا إلى شيءٍ قريب و تنبسط إذا نظرنا إلى شيءٍ بعيد .

إذا نظرت العينين إلى شيءٍ بعيد فإنهما تنظران إلى ذلك الشيء بشكلٍ متوازي أي أن خطي نظر العينين يكونان متوازيين مع بعضهما  البعض و إذا نظرات العينين إلى شيءٍ قريب  فإن خطي النظر لا يكونان متوازيين بل يكونا على شكل حرف V   بمعنى أنه عندما تنظر العينين إلى شيءٍ قريب فإن خطي نظرها يلتقيان عند ذلك المرئي القريب  convergence و لهذا السبب فإن تركيز النظر على الأشياء القريبة يكون مجهداً للعينين .

عندما تنظر العينين إلى شيءٍ بعيد فإن خطي نظرهما يكادان يكونان متوازيين أما إذا نظرت العينين إلى شيءٍ قريب فإن خطي النظر يلتقيان مع بعضهما البعض عند الشيء المرئي .

إن إبصار شيءٍ ما يتطلب التقاء خطي نظر العينين  عند ذلك المرئي  , حيث يشكل الشيء المرئي نقطة التقاء خطي النظر.

غير أن الصورة التي تبصرها كلٌ من هاتين العينين تختلف عن الصورة التي تبصرها العين الأخرى وذلك أن كل عينٍ تنظر إلى الشيء المرئي ذاته من زاوية مختلفة  وهذا يعني بأنه تتشكل لدينا صورتين مختلفتين للشيء ذاته  وهنا يأتي دور المراكز البصرية في المخ حيث تقوم بدمج هاتين الصورتين مع بعضهما البعض و نتيجة ذلك تتكون لدينا الرؤية المجسمة و هذا ما يدعى بتخاطل العينين     binocular parallax.

 

وعلى هذا المبدأ تعمل نظارات الرؤية المجسمة  حيث تقوم نظارة الرؤية المجسمة على مبدأ أن تنظر كل عين من عينينا إلى الشيء المرئي ذاته ولكن  من زاوية مختلفة عن الزاوية التي تنظر منها العين الأخرى , أي أن تنظر العينين إلى المنظور ذاته ولكن من زاويتين مختلفتين , و لضمان أن تصل إلى الدماغ صورتين مختلفتين للشيء ذاته حتى يقوم بتجميع صورة مجسمة لذلك الشيء يتوجب أن يفصل بين العينين حاجز يمنع مشاهدة العين لما تشاهده العين الأخرى .

فائدة النظارات المجسمة في الحرب :

خلال الحرب العالمية الثانية كان اليابانيون يضعون الكثير من النماذج الكرتونية غير المجسمة لطائرات حربية على الأرض حتى يضللوا الحلفاء , غير أن نظارات الرؤية المجسمة كانت تمكن طياري الحلفاء من اكتشاف هذه الخدعة .

تستخدم نظارة الرؤية المجسمة في كشف عملية تزوير العملة  فإذا شاهدنا ورقتي عملة سليمتين

في نظارة رؤية مجسمة بدت لنا هاتين الورقتين   ورقة نقدية واحدة خالية من أية تجاعيد , أما إذا اختلفت إحدى هاتين العملتين الورقيتين عن الأخرى فإن ما سنراه في نظارة الرؤية المجسمة هو ورقة نقدية مجعدة و ذات سطحٍ غير مستوي.

 

الرؤية الليلية :

يتوزع على شبكية العين نوعين من الخلايا وهما   الخلايا العصوية و الخلايا المخروطية , ومن المعتقد بأن الخلايا المخروطية هي التي تتولى مهمة الرؤية النهارية , بينما تتولى الخلايا العصوية الرؤية الليلية  .

تتركز الخلايا المخروطية  المسئولة عن الرؤية النهارية بشكل كبير في منطقة  البقعة الصفراء و التي تدعى كذلك بتسمية " حفيرة الشبكية" لأنها تشبه الحفرة , ويقل عدد هذه الخلايا المخروطية(المسئولة عن الرؤية النهارية) بشكلٍ تدريجي كلما ابتعدنا عن  حفيرة الشبكية .

يمكن أن نجد الخلايا المخروطية (المسئولة عن الرؤية النهارية) بعيداً عن حفيرة الشبكية , ولكن لا وجود للخلايا العصوية (المسئولة عن الرؤية الليلية) في حفيرة الشبكية ( البقعة الصفراء) و التي تدعى كذلك بالنقرة المركزية للشبكية fovea centralis retinae.

و أنتم تعلمون بأن الرؤية تكون أكثر وضوحاً عندما  يقع الشيء المنظور على مركز الشبكية , أي على البقعة الصفراء أو النقرة المركزية للشبكية , و إذا وقعت صورة الشيء المرئي بعيداً عن مركز الشبكية فإنها تكون أقل وضوحاً , وسبب ذلك  أن هنالك عددٌ قليلٌ من الخلايا المخروطية  (المسئولة  عن الرؤية النهارية ) خارج منطقة اللطخة الصفراء ( الحفيرة المركزية في الشبكية) .

غير أن هذا الأمر يصح فقط  في النهار أو في حال توفر الإضاءة الكافية , غير أن هذا الأمر لا يصح  في الظلام و العتمة , و سبب ذلك أن البقعة الصفراء , أو الحفيرة المركزية في الشبكية  لا تحوي على الخلايا العصوية المسئولة عن الرؤية الليلية .

و لهذا السبب يحدث العكس تمامً  في الظلمة حيث تكون الرؤية أكثر وضوحاً في العتمة عندما تقع صورة الشيء المنظور على أطراف الشبكية و ليس على مركزها , و سبب ذلك أن الخلايا العصوية (المسئولة عن الرؤية الليلية ) تتركز على أطراف الشبكية , بينما لا نجد هذه الخلايا في مركز الشبكية .

كيف نستفيد من هذه المعلومة في تحسين الرؤية الليلية لدينا؟

تفيد هذه المعلومة في أن علينا في الظلة أن نحاول الإبصار بأطراف العين , أي بأطراف الشبكية و ليس بمركزها  و يتم ذلك بأن لا نحاول أن نركز  مركز العين و مركز الشبكية على الشيء الذي نريد رؤيته في الليل ( كما نفعل في النهار ) و ذلك أن خلايا مركز الشبكية  لا تستطيع الرؤية في الظلام  بينما أطراف العين و أطراف الشبكية مجهزةٌ بشكلٍ أكبر للرؤية الليلية.

و بالإضافة إلى ذلك فإن حساسية شبكية العين للألوان المختلفة  ليست متساوية , و في التجارب التي أجريت تم وضع عدة أضواء متساوية في النوع و شدة الإضاءة  بألوان مختلفة في الليل و تم الابتعاد عن تلك الأضواء رويداً رويداً لمعرفة ماهي الألوان التي تكون قابلة للرؤية عند المسافات البعيدة أكثر من غيرها , وقد دلت تلك التجارب أن الأضواء الخضراء و البنفسجية و الزرقاء  هي الأكثر قابليةً للرؤية من مسافاتٍ بعيدة  بينما الأضواء الحمراء و البرتقالية و الصفراء هي الأقل قابليةً للرؤية  .

و لهذا السبب فإن أضواء الإشارة التي توضع لمنع الاصطدام على الطائرات و السفن و المنارات يجب أن تكون باللون الأخضر أو الأزرق  أو باللون الأبيض  .

 

مع ضرورة الانتباه إلى أن   الخلايا العصوية  (المسئولة عن الرؤية الليلية) هي التي تتولى رؤية تلك الأضواء إذا كانت أضواءً خافتة , أما إذا كانت أضواءً  شديدة فإن الخلايا المخروطية (المسئولة عن الرؤية الليلية) هي التي ستتولى رؤيتها.

علماً أن الخلايا العصوية لا تستطيع إدراك الألوان و ذلك بخلاف الخلايا المخروطية التي  تدرك الألوان , ولذلك فإننا لا نتمكن من إدراك الألوان مالم تصبح شدة الإضاءة كافية لعمل الخلايا المخروطية .

و يلعب حجم الشيء المراد تتبعه  دوراً هاماً في الرؤية الليلية  و النهارية و لهذا السبب يتم تدريب الطيارين عند مطاردة طائرات العدو أن لا يطيروا على ارتفاعٍ واحد  خلف الطائرة المعادية بل أن يطيروا أسفل أو أعلى تلك الطائرة  لأن الطيار إذا طارد الطائرة المعادية و هو يطير على ذات ارتفاعها فان يرى إلا مؤخرة تلك الطائرة , بينما إذا طار أعلى أو أسفل منها فإنه سيرى سطحها كاملاً و بالتالي فإنه سيتمكن من إصابتها بشكل أكثر سهولة .

 

و كذلك الحال عند مطاردة السفن الحربية  حيث يتوجب أن لا تتم مطاردتها من ورائها مباشرة بل يجب أن تتم المطاردة من الجانب بحيث ينكشف جانبها فتصبح إصابتها أكثر سهولة.

 

عندما ننتقل من مكانٍ شديد الاضاءة إلى مكانٍ مظلم  فإن بؤبؤ العين  يتوسع ليسمح لأكبر كميةٍ من الضوء بالوصول إلى شبكية العين , و هنالك عوامل تساعد على سرعة تكيف العين مع الظلمة  مثل الإضاءة الحمراء اللون ولهذا السبب يجب أن تكون إضاءة مهاجع الجنود الذين يقومون بمهام ليلية حمراء اللون حتى تتكيف أعينهم بسهولة مع الظلام .

و هنالك حيلة قديمة اعتاد على استخدامها قباطنة السفن أثناء قيادة سفنهم في الليل حيث كانوا يضطرون دائماً إلى نقل بصرهم ما بين البحر المظلم و بين الخرائط و الأجهزة المضاءة  ولذلك فإنهم  قبيل مغادرة غرفة القيادة المظلمة كانوا  يغطون إحدى عينيهم بحجابٍ أسود اللون  (كذلك الذي يضعه القراصنة) بحيث تبقى تلك العين معتادةً على الرؤية الليلية و بعد ذلك كانوا يقومون بدراسة الخرائط تحت الضوء دون أن يؤثر ذلك على تكيفهم على الرؤية الليلية و بمجرد عودتهم لقيادة السفينة في الظلام كانوا ينزعون الحجاب الأسود عن العين الأخرى التي لم تفقد تأقلمها مع الرؤية الليلية.

 

 تحتوي الخلايا البصرية العصوية  (التي تتولى مهمة الرؤية الليلية ) على مركب  الرودوبسين  rhodopsin  و الذي يدعى كذلك باسم الأرجوان البصري   visual purple  و هذا المركب يتحلل تحت تأثير الإضاءة الشديدة ولذلك فإنه يختفي في النهار  و يلعب الفيتامين A دوراً هاماً في تكوين هذا المركب و بالتالي زيادة مقدرة الشخص على الرؤية الليليةnight-vision .

يدعى  الأرجون البصري كذلك بتسمية الأرجوان الشبكي retinal purple  وهو عبارة عن صباغ متبدل بالضوء  photopigment  , وهذا الصباغ موجود في العصيات الشبكية  retinal rod  عند الكائنات الفقارية vertebrates  , وهذا المركب يتفكك بالضوء متحولاً إللى ريتينين  retinene .

إن صبغة  الأرجوان الشبكي أو الرودوبسين  هي صبغةٌ حساسة للضوء Light-sensitive  تتوضع في الخلايا العصوية  rod cells  في شبكية العين retina  و هذا يعني بأن  عملية الإبصار الليلي هي شكلٌ من أشكال التركيب الضوئي photosynthesis , ذلك أن عملية التركيب الضوئي هي عملية ضوئية كيميائية  photochemical  ,  و توصف الخلايا العصوية التي تحوي على صبغة الأرجوان الشبكي  بالخلايا المستقبلة الضوئية photoreceptor cells  .

كما ذكرت سابقاً فإن صبغة  الأرجوان الشبكي تتفكك في الضوء , و عندما يتفكك كل ما يتوفر من مخزون هذه الصبغة فإن إعادة إنتاجها تتطلب  مدة نصف ساعة  و يمكن القول بأن هذا هو أحد أهم أسباب تأخر تأقلم العين مع الظلمة بعد تعرضها للضوء الشديد لفترةٍ طويلة.

 

تمييز الألوان :

الضوء عبارة عن موجات كهرومغناطيسية  , و يتراوح طول موجة الضوء ما بين  400 و  760 ميلي ميكرون (كلما قصر طول الموجة ازداد ترددها ) .

الميلي ميكرون : جزء من المليون من الميليمتر.

طول الموجة  Wave-length  : إذا مثلنا الإشارة على شكل خطٍ منحني يصعد و يهبط  فوق خطٍ  بياني مستقيم فإن طول الموجة هو البعد بين كل نقطتين يشكلهما هذا الخط المتعرج عند تقاطعه مع الخط البياني المستقيم  , و هذا الخط المتعرج كلما تقاطع مع الخط البياني المستقيم فإنه يشكل  قبة أو نصف دائرة  و البعد بين نقطتي التقاء الخط المتعرج مع الخط البياني المستقيم  هو طول الموجة , فكلما ازداد البعد بين نقطتي تقاطع الخط المتعرج مع الخط البياني المستقيم ازداد طول الموجة و العكس صحيح.

 سعة الموجة : هي البعد بين الخط البياني المستقيم و بين أعلى نقطة في الخط المتعرج  الذي يشكل أثناء تقاطعه مع الخط المستقيم قباباً أو أنصاف دوائر , و يمكن القول كذلك بأن  سعة الموجة هي ارتفاع تلك القبة أو ارتفاع نصف الدائرة في ذلك الخط البياني.

طول الموجة ثابتٌ لا يتغير أما  سعة الموجة فإنها تتغير تبعاً لشدة الإضاءة .

 كلما ازدادت شدة الضوء ازداد سعة الموجة و كلما قلت شدة الضوء انخفضت سعة الموجة   بينما طول الموجة دائماً ثابتٌ لا يتغير.

خصائص اللون :

درجة اللون  hue: درجة اللون هي نوعية الضوء التي  يحددها طول الموجة السائدة أو المسيطرة dominant wavelength  .

اللون الأسود يمتص جميع الموجات الضوئية ولا يعكس شيئاً منها , بينما اللون الأبيض يعكس جميع الموجات الضوئية ولا يمتص منها شيئاً.

يمكن تغيير لون الشيء المرئي بتغيير لون الضوء المنعكس عنه فإذا سلطت ضوءاً أحمر على العشب الأسود فإنه لن يبدو لك أحمر اللون بل سيبدو أسود اللون وذلك لأن العشب الأخضر لا يعكس اللون الأحمر بل يمتصه و إذا سلطنا ضوءاً أحمر و ضوءاً أصفر على شيءٍ أبيض فإنه سيبدو لنا برتقالي اللون و إذا نظرنا إلى ذلك  الشيءٍ البرتقالي من خلال زجاجٍ أحمر فإن ذلك الشيء سيبدو لنا أحمر اللون    ذلك أن الزجاج الأحمر يمتص اللون الأصفر  , و إذا نظرنا إلى ذلك الشيء البرتقالي من خلال زجاجٍ أزرق بدا ذلك الشيء أسود اللون لأن الزجاج الأسود لا يسمح للونين الأصفر و الأحمر بالنفاذ من خلاله.

تألق اللون – لمعان اللون brilliance:

لا يتوقف تألق اللون على شدة إضاءته و حسب , بل إن ذلك يتوقف كذلك على خلفية ذلك الشيء فالشيء المتوسط التألق يبدو شديد التألق إذا كانت خلفيته  سوداء قاتمة , و يبدوا الشيء الشديد التألق متوسط التألق إذا كانت خلفيته بيضاء كما يبدو الشيء المتوسط البياض  شديد البياض أذا كانت خلفيته سوداء قاتمة , كما يبدو قاتماً إذا كانت خلفيته بيضاء .

لسلم اللمعان هنالك ثلاث درجات وهي : الأبيض و الرمادي و الأسود .

 

تشبع اللون – إشباع اللون   saturation:

يشير مصطلح إشباع اللون إلى قوة و نقاء اللون , و التشبع سمةٌ تنفرد بها ألوان الطيف الشمسي و كل لونٍ يشابه طول موجاته موجات الطيف الشمسي .

عندما تمتزج عدة ألوانٍ مع بعضها البعض فإن اللون الناتج يكون دائماً أقل إشباعاً من الألوان الداخلة في تركيبه .

يقل إشباع اللون الناتج عن عملية المزج  كلما زاد الاختلاف بين أطوال موجات الألوان الداخلة في تركيبه .

يتم تغيير درجة تشبع أي لونٍ بإضافة اللون الرمادي إلى ذلك اللون.

الصورة اللاحقة after image :

يقصد بالصورة اللاحقة أن صورة المؤثر تبقى أمام العين لبرهةً من الزمن بعد زوال ذلك المؤثر , و تدعى الصورة التي نراها بعد زوال الشيء المرئي ذاته بالصورة اللاحقة الإيجابية

Positive after image  و بعد زوال الصورة اللاحقة الإيجابية تحل محلها الصورة اللاحقة السلبية Negative after image  و قد دعيت بهذا الاسم لأن لونها يكون مكملاًً للون الشيء المرئي .

 

استفاد الجنرال روميل  من خاصية الصورة اللاحقة أثناء حربه مع  الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية في ليبيا حيث كان يشن هجماته على الحلفاء من جهة الغرب أثناء غروب الشمس , كما كان يشن هجماته عليهم من جهة الشرق أثناء شروق الشمس.

تباين الألوان :

يؤثر لون الخلفية على لون الشيء المنظور الموضوع عليها وذلك بأنها تجعل لون الشيء يميل إلى اللون المكمل له  فإذا وضعنا شيئا أحمر اللون مثلاً على خلفيةٍ زرقاء فإنه سيبدو لنا مائلاً إلى الزرقة.

 

عمى الألوان achromatopsia :

عمى الألوان مرضٌ وراثي  غالباً ما يصيب الذكور , وهذا المرض ينتقل بطريقة غريبة  ذلك أن مورثات هذا الداء لا تنتقل من الأب إلى أبنائه الذكور و إنما تنتقل من الأب المصاب إلى بناته , و لكن هذا الداء  لا يصيبهن و إنما ينتقل عن طريقهن إلى أبنائهن الذكور .

 

خطورة الظل :

يعتبر الظل من أخطر العوامل التي تكشف الأهداف العسكرية للعدو و الطيارين و لذلك يتوجب الانتباه جيداً إلى هذه الناحية فمهما أخفى الجندي نفسه فإنه لا يستفيد إذا كان ظله ظل رجل و كذلك الحال بالنسبة للآليات و المعدات الحربية , و دائماً على الجندي أن ينتبه إلى ظله و ظل آلياته و أن يحاول دائماً تشويه هذا الظل حتى يبدوا بأنه ظل شجرة أو صخرة أو ما شابه ذلك.

كما يساعد تشييد المستودعات العسكرية و الخيام بحيث تكون جدرانها مائلة بمعدل 15 درجة على إخفاء ظلالها في معظم أوقات النهار باستثناء وقتي الصباح المبكر و قبيل الغروب حيث تكون الشمس مائلة في هذين الوقتين , و لهذا السبب فإن طياري الاستطلاع يفضلون القيام بطلعاتهم الاستطلاعية في الصباح المبكر و قبيل الغروب لأن الشمس تكون مائلة في هذين الوقتين وهو الأمر الذي يساعد على كشف الجنود و الآليات من خلال ظلالها.

يتم إخفاء ظلال المستودعات و مهاجع الجنود من خلال تشييدها على شكل مستطيلات  بحيث تكون أضلاعها الطويلة متجهة من الشمال إلى الجنوب بينما تكون أضلاعها القصيرة متجهةً من الشرق إلى الغرب.

علماً أن إحاطة المستودعات و المهاجع بالأشجار تمنع العدو من الاستفادة من عامل الظل في كشف مواقع الجنود .

التظليل المعاكس  counter-shading  :

يعني التظليل المعاكس إخفاء ظل شيءً ما عن طريق تلوينه بصورة معاكسة للصورة الطبيعية.

حاسة السمع:

الصوت أو الموجة الصوتية هي عبارة عن موجات من الضغط و الخلخلة  تنتقل في الهواء و الأجسام الصلبة .

إن العلاقة بين الموجة و تردداتها هي علاقةٌ عكسية بمعنى أنه كلما طالت الموجة  انخفض ترددها و كلما قصرت الموجة  ارتفع ترددها .

كلما ارتفع تردد الموجة الصوتية كان الصوت أكثر حدة و كلما انخفض تردد الموجة الصوتية كان الصوت أكثر غلظة و هذا ما يدعى بطبقة الصوت pitch .

أما ارتفاع الصوت و انخفاضه فإنه يتوقف على شدة الموجة الصوتية.

كيف ندرك الاتجاه الذي يأتي منه الصوت؟

يصل الصوت الذي مصدره الجهة اليسرى إلى الأذن اليسرى قبل أن يصل إلى الأذن اليمنى , وبالمثل فإن الصوت الذي يأتي من الجهة اليمنى يصل إلى الأذن اليمنى قبل أن يصل إلى الأذن اليسرى , و يكون الفارق بين وصول هذين الصوتين إلى الدماغ ضئيلاً جداً , غير أن الدماغ يستطيع  إدراك  ذلك الأمر فإذا وصل الصوت إلى الأذن اليسرى أولاً يدرك الدماغ بأن مصدر هذا الصوت هو الجهة اليمنى , و إذا وصل هذا الصوت إلى الأذن اليسرى أولاً فإن الدماغ يدرك بأن مصدر هذا الصوت هو الجهة اليسرى.

و إذا وصل الصوت إلى كلا الأذنين في وقتٍ واحد أدرك الدماغ بأن مصدر الصوت يقع في منطقة متوسطة .

و قبل اختراع الرادار كان الجنود يعتمدون في تحديد مواقع الطائرات على جهاز يدعى بالآذان الصناعية و هذا الجهاز عبارة عن ثلاثة آذان صناعية كبيرة بعيدة عن بعضها البعض و متصلة بأذني الجندي .

فيما يختص بالصوت و الاتصالات العسكرية و اتصالات الطيارين يتوجب دائماً تحذير الجنود و الطيارين من استخدام الكلمات و العبارات التي يمكن أن يساء سمعها أو أن يساء فهمها و يتوجب دائماً  استخدام عبارات واضحة لا لبس فيها .

حجب الأصوات المرتفعة للأصوات المنخفضة:

تحجب الأصوات المرتفعة الأصوات الخافتة عن السمع و تمتلك الأصوات المرتفعة  ذات الترددات المتدنية فاعليةً  في حجب الأصوات ذات الترددات المرتفعة تفوق فاعلية الأصوات المرتفعة  ذات الترددات المرتفعة في حجب الأصوات ذات الترددات المنخفضة .

مثال على الأصوات المرتفعة ذات الترددات المنخفضة : صوت محركات الدبابات و الطائرات.

يؤدي تلف قاعدة الأذن cochlea إلى فقدان المقدرة على سماع الأصوات الحادة (الأصوات ذات الترددات المرتفعة) , بينما يؤدي تلف قمة قوقعة الأذن إلى فقدان المقدرة على سماع الأصوات الغليظة ( أي الأصوات ذات الترددات المنخفضة).

يتوقف فهم الكلمة على تمييز حروفها الساكنة أكثر مما يتوقف على تمييز حروفها الصوتية و بما أن الحروف الساكنة أضعف من الحروف الصوتية فيتوجب علينا  دائماً عند إعطاء الأوامر و نقل المعلومات  التركيز على استخدام الكلمات التي تحوي أقل قدرٍ من الأحرف الصوتية .

الكلمات الطويلة تكون أسهل تمييزاً من الكلمات القصيرة .

تؤدي الأحرف الصوتية أحياناً إلى حجب الأحرف الساكنة ولو بشكل جزئي و لذلك كلما قل عدد الأحرف الصوتية في الكلمة كان ذلك أفضل.

 

التوازن :

تتكون الأذن الداخلية من القوقعة و الدهليز و القنوات الهلالية و القوقعة هي العضو الخاص بالسمع , أما الدهليز و القنوات الهلالية  فلا علاقة لها بالسمع  .

يتألف الدهليز من   القريبة utricle  و الكييس saccule .

لا يشعر الإنسان بالإحساسات التي تتولد داخل أعضاء التوازن الموجودة في الأذن الداخلية حيث يتم التفاعل مع تلك الإحساسات بطريقة لا شعورية عن طريق قيام الجسد بالأفعال التي تحفظ  اتزانه .

تحتوي كلٌ من القريبة و الكييس على  جسيمات حصوية تدعى   بغبار التوازن otolith  \statoconia  و هذه الجسيمات الحصوية توجد على الأطراف العليا لخلايا شعرية .

عندما يتحرك الإنسان فإن  الجسيمات الحصوية تتحرك إلى الاتجاه المعاكس بتأثير  العطالة  أو القصور الذاتي inertia   , فتستشعر الخلايا الشعرية هذه الحركة  و ترسل الإشارات العصبية

التي تعبر عن طبيعة تلك التحركات .

 

تحوي الأذن ثلاث قنواتٍ هلالية تكون مملوءةً  بسائلٍ يدعى بالسائل اللمفي الداخلي endolymph  , وعند كل طرفٍ من طرفي القناة الهلالية هنالك انتفاخ يحوي خلايا شعرية منغمسة في مادة هلامية تسمى " العرف السمعي crista acustica" الذي يتحرك متأثراً بحركة السائل اللمفي الموجود في القناة الهلالية و بدورها فإن الخلايا الشعرية تستشعر تلك الحركة فترسل الإشارات العصبية المناسبة   , فإذا جلس الطيار  على  " كرسي باراني " الدوار  الذي يستخدم في اختبار حساسية القنوات الهلالية عند الطيارين فإن السائل الليمفي الموجود داخل القنوات الهلالية يتحرك بشكلٍ معاكس لجهة دوران الكرسي و ذلك بتأثير  ظاهرة العطالة أو " القصور الذاتي" .

و عند تلف الأذن الداخلية  تختل مقدرة الشخص على السير في الظلام أو الغوص تحت الماء , لأن الأذن الداخلية هي التي تمنحنا إحساساً بالحركة و إحساساً بموقعنا دون الاستعانة بحاسة البصر أو حاسة اللمس.

 

 

 

 

 

Share this blog
Repost0
To be informed of the latest articles, subscribe: